التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصيده حسينيه لشاعر كاظم زغير الجمالي

قصيدة حسينيه على وزن زنجيل ( ثقيل ) مع لحن كامل بين اياديكم ياموالين 

ها يا حسين ، اخـتك ويـن ،
                                       زينب هـامت الليله
عطش واطفال،وحرم وعيال،
                                        لبوها تريد تمشيله

زينب مـن مـضى العاشر
                                كـلبهـا بهضمه ظـل حاير
لا والــــي ولا نـــــاصـــر
                                ولاحـامي الـضعن حاضر

 تحشم حامي ابوها الجار ، وحيده والگلب محتار ،                                   
.          ولعد حيدر تدير ابحركه ليه العين

تـديـر الـعـين والـحيـدر تـنـاديـله
                     ياابو الحملات الحگ تاهت العيله
تحرسهه ارجاس عيون اعداك هالليله
عطش وسياط علي السجاد حاله وهظمه تشكيله

  يضربونا بسياط الگوم ،اشرار الكوفه كلها تحوم ،     
.        هدهه وهل قهرهه بقسوه وسفه البين

شأشرحلك بعد يـاحـالـه ياصوره
         زينب من بعد عينك تراهه بذله مكسوره
وجثثكم بالارض ياحسين  منثوره
                   بفكرها ويالگلب هالصوره محفوره

  قطع راسك فجع زينب ، تون وتصرخ وتنحب ، 
  .     انسلب عزهه ياابو اليمه ويفخر الدين

سلبوها الـعده ياحسين خيـمتها
                      وعليها اتـفـرج وفرحان شامتها
تمنت يحضر بـهـالحالـه والدها
                     وعليكم والمصار الصار ينـشدها

        تواسيه ويواسيها ، بدمعهته ونواعيها ،
           ويرجع امجاد يوم وملحمة صفين

يوم الـعـاشر بـعـاشور خـلـف بـالـنفس حسره
      عـلـى زينب الـف عـيلـه تـعـدت يـا ابو العتره
يضربوها وتشگفه السوط بيد اليمنه واليسره
      شتـمـوا حـيـدر الـكـرار وشـتموا امـك الزهره

   يشتموها ويضربوها ، وبخروج الدين يرموها ،
             تفزع بيكم اهل الغيره يالطيبين

تـصـيح الأكـبـر وقـاسم يـاعـمـه ولـتـنه الناس
       عـون وجـعـفـر ومسلم ويـنـك يـابـطـل عباس
خدر زينب ينور العين خاف امن العدوا ينداس
      بدل عـين الـگـمـر خـلوا علينه اعداكم الحراس

 يحرسونا بزجر وصياح ، ويضربونا بحجر وارماح ،       
.            وتلهب بالگلب ، وخيامكم نارين

نــــار الــمـصـرع ونــــار الــسبــي والــخــوف
       كــفــر هــالـگـوم واضـح اصـبـح ومـــعــروف
يضرمون المخيم نار ويضربون النساء تشوف
     تـمـنـيـت انـه ابـو فـاضل لـزنـوده تردله چفوف

   فنه اليوصل اخيامك ، ويضرب بالحجر هامك ،
            يرد تاريخ مرحب من بقى نصفين

يـرد تـاريـخ مــا نـقـبل اله النسيان
                 بدر وحنـيـن وي خيبر يظل عنوان
وطليق شلون من طلقوا ابوسفيان
                 يزيد يصلي بـالمسجد ثـمل سكران

   يسمونه الخليفه شلون ، فاجر ناصبي وملعون،
          وبقتلك يفتخر ضامي يطلبك دين

               هـا يـا حسين ،اخـتـك ويـن ،
                    زينب هـامت الليله
              عطش واطفال،وحرم وعيال ،
                     لبوها تريد تمشيله

      لخادم اهل كاظم زغير الجمالي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاعر حسين المطوري قصيدة انا شضليت لمن راحت فلانه

آنـه شضلـيت،لمـن رآحت فلآنـه...؟! جـسد مـن جوه خـالي وعـایف أنـسانـه! افڪ عيونـي عـن الطـيف... الگـه جـروحـي حلمـانـه! ازمه إحـساس محـد هـزه وجدآنه... ويشوف أثـار دمـي لـ وين خلصآنه...! محـد شـافي،يدليـني ويـن آنـه! العُمـر ضـل بـي عُـمر لو ڪافي لـ هنـانه...! حسين علي المطوري

ما المقصود بمعنى ورب الراقصات كلام السيد مقتدى الصدر في اخر مره

هو قول الإمام علي بن الحسين (ع) لأهل الكُوفة: "كَلاَّ ورَبِّ الرَّاقصات، فإنَّ الجُرح لما كما يندمل"، فهو (ع) يُقسم بالله تعالى إنّ الجُرح ما زال ينزف. والمُراد من الرَّاقصات هنا هو الإبل المُسرعة في السّير، ومنشأ التّعبير عنها بالرَّاقصات هو أنَّ الرَّقص يعني الارتفاع والانخفاض والاضْطِراب.

مناجات بكشف الظلم

المناجاة بكشف الظلم‏ عن الإمام الجواد عليه السلام اللَّهُمَّ إِنَّ ظُلْمَ عِبَادِكَ قَدْ تَمَكَّنَ فِي بِلَادِكَ حَتَّى‏ أَمَاتَ الْعَدْلَ وَ قَطَعَ السُّبُلَ وَ مَحَقَ الْحَقَّ وَ أَبْطَلَ الصِّدْقَ وَ أَخْفَى الْبِرَّ وَ أَظْهَرَ الشَّرَّ وَ أَحْمَدَ التَّقْوَى وَ أَزَالَ الْهُدَى وَ أَزَاحَ الْخَيْرَ وَ أَثْبَتَ الضَّيْرَ وَ أَنْمَى الْفَسَادَ وَ قَوَّى الْعِنَادَ وَ بَسَطَ الْجَوْرَ وَ عَدَى الطَّوْرَ اللَّهُمَّ يَا رَبِّ لَا يَكْشِفُ ذَلِكَ إِلَّا سُلْطَانُكَ وَ لَا يُجِيرُ مِنْهُ إِلَّا امْتِنَانُكَ اللَّهُمَّ رَبِّ فَابْتُرِ [فَابْتَزَّ] الظُّلْمَ وَ بُثَّ حِبَالَ الْغَشْمِ وَ أَخْمِدْ سُوقَ الْمُنْكَرِ وَ أَعِزَّ مَنْ عَنْهُ يَنْزَجِرُ وَ احْصُدْ شَافَةَ أَهْلِ الْجَوْرِ وَ أَلْبِسْهُمُ الْحَوْرَ بَعْدَ الْكَوْرِ وَ عَجِّلِ اللَّهُمَّ إِلَيْهِمُ الْبَيَاتَ وَ أَنْزِلْ عَلَيْهِمُ الْمَثُلَاتِ وَ أَمِتْ حَيَاةَ الْمُنْكَرِ لِيُؤْمَنَ الْمَخُوفُ وَ يَسْكُنَ الْمَلْهُوفُ وَ يَشْبَعَ الْجَائِعُ- وَ يَحْفَظَ الضَّائِعُ وَ يَأْوَى الطَّرِيدُ وَ يَعُودَ الشَّرِيدُ وَ يُغْنَى الْف...